النموذج السببى للعلاقة بين اليقظة الذهنية ومستوى التوافق النفسى وفاعلية الذات لدى الطلاب (المتفوقين وغير المتفوقين أکاديميًا) بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة النموذج السببى للعلاقة بين اليقظة الذهنية، ومستوى التوافق النفسى وفاعلية الذات بين الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين، أکاديميًا، بمحافظة جنوب سيناء، وتم استخدام المنهج الوصفى وتکونت العينة من ٢٠٠ طالب وطالبة، وقد تم استخدام مقياس اليقظة الذهنية وفاعلية الذات، والتوافق النفسى من إعداد الباحثة وقد استخدمت بعض الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات.
باستخدام المنهج الوصفى التحليلى والوصفى المقارن أثناء القيام بالمعالجة الإحصائية من خلال استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا کرونباخ وتحليل التباين الأحادى (1×2×2) للتعرف على ما إذا کان هناک تأثير دال إحصائيًا لکل من متغير النوع (ذکور/ إناث)، والمستوى الأکاديمى (متفوق/ غير متفوق)، والتفاعل بينهما على اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وقد کشفت النتائج عن:
أن: هناک علاقة إيجابية بين اليقظة العقلية (الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية) والتوافق النفسى والفعالية الذاتية بين الطلاب والطالبات (التميز الأکاديمى) على المستوى الثانوى. تشير النتائج أيضًا إلى أن المعدلات الحسابية فى اليقظة العقلية وفقًا لمتغيرات الجنس کانت (84.54 للذکور، 85.81 للإناث)، والمستوى الأکاديمى (60.94 لغير المتفوقين، 109.41 للتفوق)، مما يشير إلى وجود درجة عالية من اليقظة العقلية للتميز الأکاديمى. ومع ذلک، لم يکن هناک تأثير کبير بين الجنسين على مقياس اليقظة العقلية. کان هناک أيضًا تأثير معتد به إحصائيًا لتفاعل المتغيرات بين الجنسين والمتغيرات الأکاديمية فى تأثيرها المشترک على مقياس اليقظة العقلية عند مستوى الأهمية (0.05).

الكلمات الرئيسية