المشروعات العلمية التکاملية capstone ودورها فى تحقيق التنمية البشرية المستدامة لدى طلاب التعليم الثانوى العام بمصر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ماهية المشروعات العلمية التکامليةCapstone ، وعرض للإطار الفکرى لثقافة التنمية البشرية المستدامة، وعرض لواقع  التعليم الثانوى فى مصر، والوقوف على دور المشروعات العلمية التکاملية Capstone فى تحقيق ثقافة التنمية البشرية المستدامة، والوصول إلى التصور المقترح لتطبيق المشروعات العلمية التکاملية Capstone فى المدارس الثانوى العام بمصر على ضوء ثقافة التنمية البشرية المستدامة.
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى فى رصد المشروعات العلمية التکاملية Capstone فى تحسين مخرجات متعلمى المدارس الثانوية بمصر على ضوء ثقافة التنمية البشرية المستدامة.
وضم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة لرصد  المشروعات العلمية التکاملية Capstone ودورها فى تحقيق التنمية البشرية المستدامة، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابة أفراد العينة حول المشروعات العلمية التکاملية Capstone ودورها فى تحقيق أبعاد التنمية البشرية المستدامة سواء البعد الاقتصادى والبشرى والتقنى والبيئى جاءت إيجابية وبدرجة کبيرة من التحقق.
وتوصل البحث إلى تصور مقترح لتطبيق المشروعات العلمية التکاملية Capstone فى مرحلة التعليم الثانوى، وتضمن التصور فلسفة التصور، ومنطلقات التصور المقترح وأهداف التصور المقترح، ومکونات التصور المقترح وآليات التنفيذ وتضمنت مجموعة من المحاور هى: التخطيط التربوى الشامل والسياسات والقرارات التعليمية، والمنهج الدراسى الفعال ومعلم المشروعات العلمية المتکاملة، والمتعلم، والأنشطة الطلابية المختلفة، والإعلام التربوى الهادف، والتجارب والمشاريع البحثية.
وأوصى الباحث بضرورة وضع خطة واضحة ومحددة للتعليم من أجل التنمية المستدامة على مستوى الدولة، وترجمتها فى ضوء أنشطة عملية صورة دورية، وضرورة مسايرة السياسات التعليمية لسياسات الدولة فيما يخص التنمية المستدامة؛ لتوظيف التعليم فى خدمة التنمية المستدامة فى البلاد، وتفعيل المشروعات العلمية التکاملية Capstone.

الكلمات الرئيسية