تطوير مجالس الاتحادات الطلابية للمتفوقين في مصر على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية (تربية مقارنة)، كلية التربية، جامعة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية تطوير مجالس الاتحادات الطلابية على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للاتحادات الطلابية وفقاً للأدبيات المعاصرة، والوقوف على ملامح مجالس اتحاد الطلاب في الوقت الحاضر، والتعرف على خبرة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الاتحادات الطلابية، بالإضافة إلى تحديد أهم الإجراءات المقترحة لتطوير مجالس الاتحادات الطلابية على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية واستخدم البحث الحالي المنهج المقارن حتى يحقق أهدافه العملية ويجيب عن تساؤلاته البحثية وكان من أبرز نتائجه اهتمام الطلاب بالعملية التعليمية أكثر من ممارسة أنشطة الاتحادات الطلابية، وأن التنشئة الاجتماعية للطلاب بعيدة عن الممارسة الديمقراطية، وقلة الوعي لديهم، وصراع الأدوار، وتضارب المصالح بين الطلاب، وصعوبة التنسيق بين الاتحادات الطلابية وبقية التنظيمات المدرسية، وعدم وجود الحماس الكافي لإنجاح مجالس الاتحادات من بعض القيادات المدرسية. 

الكلمات الرئيسية