فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم قبل الجامعي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 دكتوراه المناهج وطرق التدريس جامعة الكويت - مدير شركة مدارك للاستشارات التعليمية - الكويت

2 دكتوراه جودة المناهج وبناؤها الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا- مستشار شركة مدارك للاستشارات التعليمية - الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم قبل الجامعي بدولة الكويت.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، وتم التطبيق في المدرسة الثانوية الحكومية بمدينة الجهراء، وتم استخدام الاستبيان كأداة بحثية لجمع المعلومات وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية:
وجود اتفاق كبير بين آراء المبحوثين من معلمي المرحلة الثانوية على أن الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسب، وأنه يتم استخدام التطبيقات في المدرسة الثانوية في صورة صفحات إلكترونية ودردشات صوتية، وبحث إلكتروني عبر الويب واختلفت الآراء بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة حول فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للمناهج كما تراوحت الآراء كذلك بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة حول فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للمعلمين. أما فيما يتعلق بفاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للطلبة فقد غلبت فيها الدرجة المتوسطة أي أنه مازالت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لم تحقق الفاعلية المطلوبة لتدريس المناهج من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في الكويت، ولذلك كانت أهم التوصيات للدراسة هي ضرورة تدريب وتأهيل معلمي المرحلة الثانوية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج المختلفة.

الكلمات الرئيسية