سيناريوهات مستقبلية بديلة للإشراف التربوي في عصر الذكاء الاصطناعي: دراسة تطبيقية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 طالبة دكتوراه /جامعة محمد الخامس

2 مشرفة إدارة مدرسية/وزارة التربية والتعليم

3 أستاذ علم النفس الإرشادي جامعة محمد الخامس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء سيناريوهات مستقبلية بديلة للإشراف التربوي في سياق الذكاء الاصطناعي في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. بالإضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى تقييم أهمية برامج الذكاء الاصطناعي وواقع استخدامها من قبل المشرفين التربويين (إشراف إدارة مدرسية/ إشراف فني). كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات الأساسية والعوائق التي تحول دون دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الممارسات الإشرافية.
وتم استخدام منهجية البحث الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب السيناريوهات كأحد تقنيات الدراسات المستقبلية. تم جمع البيانات من خلال استبانة مكون من أربع مجالات (أهمية استخدام المشرفين التربويين لبرامج الذكاء الاصطناعي، وواقع الاستخدام، ومتطلباته ومعوقاته في العملية الإشرافية). علاوة على ذلك، تم استخدام المقابلات كأداة مساعدة لبناء سيناريوهات مستقبلية بديلة حول توظيف الذكاء الاصطناعي في الإشراف التربوي. وشملت عينة الدراسة جميع المشرفين الإداريين والعديد من المشرفين التربويين داخل المحافظة. وأظهرت النتائج أن الاستخدام الحالي للذكاء الاصطناعي من قبل المشرفين التربويين كان بمستوى متوسط. وبناءً على التحليل، طرحت الدراسة ثلاثة سيناريوهات بديلة مقترحة (المرجعي، الإصلاحي، الابتكاري) لمستقبل تحول الإشراف التربوي من خلال اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية الإشرافية بسلطنة عمان.
 

الكلمات الرئيسية