معيقات توظيف معلمي العلوم للذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية واتجاهاتهم نحو توظيفه في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 العميد المساعد لتنمية المهارات الأساسية، الأستاذ المساعد في المناهج وطرائق التدريس جامعة نزوى UON

2 مديرة دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو العلوم في التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية عند توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وكما هدفت إلى استقصاء اتجاهات معلمي العلوم في التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية عند توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات لهذه الدراسة بعد التحقق من الخصائص السيكو مترية لها وصلاحيتها للتطبيق الميداني. وتمثل مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بالتعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية ذكوراً وإناثاً والبالغ عددهم (265)، وأما العينة فقد كانت عشوائية من مجتمع الدراسة، وبلغ عددها (60) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن معيقات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم جاءت بدرجة مرتفعة، وأن من أهم هذه المعيقات ضيق الوقت المتوفر لاستخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في التدريس، والمدارس غير مجهزة بشكل كامل لتقبل المناهج التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وكما أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات مرتفعة لدى أفراد عينة الدراسة نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. وأوصت الدراسة بضرورة إدخال تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي وخاصة في التعليم ضمن مناهج العلوم في التعليم ما بعد الأساسي، وعمل ورش تدريبية لمعلمي العلوم في كيفية استخدامها.

الكلمات الرئيسية