تصميم بيئة تعلم تشاركية وأثرها على تنمية مهارات استخدام برنامج الأوتوكاد لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم تشاركية وقياس أثرها على تنمية مهارات استخدام برنامج الأوتوكاد لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى، ولذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثانى الثانوى الصناعى بمدرسة زكى نجيب الصناعية بالسويس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضمنت (30) طالباً، والأخرى ضابطة وتضمنت أيضاً (30) طالباً، ولقد أعدَّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات استخدام الأوتوكاد، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب للمهارات، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركية.

الكلمات الرئيسية