دور المشروعات التشاركية فى رفع الوعى البيئي والمجتمعى "تجربة طالبات السنة التحضيرية من خلال معرض أساسيات التصميم بجامعة الامام بن عبدالرحمن بن فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

2 كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية

المستخلص

يقدم البحث تقييم إحدى تجارب معرض الطالبات بالسنة التحضيرية بجامعة الدمام خلال عامى 1439هـ و1440هـ فى إطار خطة تهيئة طالبات المسار الهندسى للالتحاق بالكليات الهندسية ومدى تأثير العمل الجماعى بتزويدهم بالمهارات اللازمة لذلك.
         هدف البحث الرئيسى هو رفع الوعى البيئى والمجتمعى ومدى أهمية إتمام المشروعات التشاركية فى الجامعات من أجل توفير إدراك بصرى متميز وتبعا للموارد المتاحة، وكذلك الوصول إلى إعداد مشروع لتنميه مهارات الطالبات ثم التنفيذ والمتابعه للمشروع مع توزيع الأدوار على كافة الأطراف المشاركة فى إقامة المعرض.
         يتبع البحث المنهج الوصفى المقارن، حيث يتم عرض أفكار الطالبات على أساس جمع بعض المعلومات والنظريات.
         من أجل تنمية الإدراك والمعرفة وتحفيز المشاركة لدى الطالبات باختلاف مستوياتهم، كذلك تم توزيع استبانة خلال العام الجامعى .....ه لمعرفة مدى إقبال الطالبات على المشاركة فى النشاط التشاركى بين المحموعات المختلفة.
         توصلت الدراسة لنتيجة هامة وهى أن الطلاب لا يقبلون على المشاركة فى البداية إلا بعد مشاركة أعضاء هيئة التدريس معهم بعمل نماذج أو بعد رؤية بعض الأفكار تبنى على أرض الواقع بواسطة الطالبات المشاركات، يوصى البحث بأهمية مشاركة الطالبات فى المعرض لما له من تأثير على التفاعل الاجتماعى لدى الطالبات ومنفعة المجتمع وخدمته بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات الإبداعية والفكرية التى تؤهلهم للتقدم الأكاديمى ومن ثم لسوق العمل. إن الإيمان بإمكانية النجاح الجماعى، والتوسل فيه إلى ذلك يخلق مجتمعًا مترابطًا، وهذا السلوك يمكن التأسيس له من خلال النشاط الجامعى المجتمعى، شريطة أن يكون التخطيط سليمًا وآلية العمل صحيحة والأهداف واضحة

الكلمات الرئيسية