يهدف البحث الحالى إلى التعرف على استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية، ويعد هذا البحث استکمالاً للخريطة البحثية فى تکنولوجيا التعليم فى ظل الخطة الإستراتيجية لمصر 2030م بالاهتمام بتوظيف التکنولوجيا فى التعليم الجامعى، وقد اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى من خلال التحليل النظرى الخاص بالذکاء الاصطناعى، والمنهج الاستشرافى لوضع رؤى مستقبلية لاستخدام الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية.
کما توصل البحث إلى نتائج من أهمها ما يلى:
الذکاء الاصطناعى اليوم أصبح مفهوما متداولا، وقد دخل على جميع المجالات العلمية التقنية منها وحتى العلوم الإنسانية.
سياسات البحث العلمى وأخلاقيات الذکاء الاصطناعى فى إطار الثورة الصناعية الرابعة.
متطلبات تأهيل الأساتذة بالجامعات للعمل فى تعليم مُمَکَّنٍ بالذکاء الاصطناعى، وتمکينهم من المهارات الرقمية الجديدة اللازمة للاستخدامات الأکاديمية والتعليمية والإدارية للذکاء الاصطناعى.
کما أوصى البحث بالاهتمام بالذکاء الاصطناعى الذى أصبح أيقونة العصر الحالى لمواجهة التحديات والتغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة، والتى ينطلق العالم من خلالها، وضرورة العمل على وضع سياسات عامة، وخطط تنفيذية لتعزيز توظيف الذکاء الاصطناعى فى البحث العلمى.
حسن, أسماء أحمد خلف. (2020). السيناريوهات المقترحة لدور الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية. مستقبل التربية العربية, 27(125 ج 1), 203-264. doi: 10.21608/fae.2020.94151
MLA
أسماء أحمد خلف حسن. "السيناريوهات المقترحة لدور الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية", مستقبل التربية العربية, 27, 125 ج 1, 2020, 203-264. doi: 10.21608/fae.2020.94151
HARVARD
حسن, أسماء أحمد خلف. (2020). 'السيناريوهات المقترحة لدور الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية', مستقبل التربية العربية, 27(125 ج 1), pp. 203-264. doi: 10.21608/fae.2020.94151
VANCOUVER
حسن, أسماء أحمد خلف. السيناريوهات المقترحة لدور الذکاء الاصطناعى فى دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية. مستقبل التربية العربية, 2020; 27(125 ج 1): 203-264. doi: 10.21608/fae.2020.94151