إطار مقترح لاختبار العلاقة بين إعادة هندسة العمليات بمؤسسات التعليم العالى وجودة الخدمة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 المعهد العالى للهندسة والتکنولوجيا، دمياط الجديدة

2 المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الإدارة، طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة وضع إطار مقترح لإعادة هندسة العمليات بمؤسسات التعليم العالى لتحقيق جودة الخدمة التعليمية، کما هدفت الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة والأثر بين إعادة هندسة الأعمال وجودة الخدمة التعليمية بالمعهد العالى للهندسة والتکنولوجيا بدمياط الجديدة محل الدراسة، ومن ثم استهدفت التأثير الهام الذى تلعبه إعادة هندسة العمليات على أبعاد جودة الخدمة التعليمية، والتعرف على أبعادهما، وأنواعهما، وخصائصهما، من خلال توفير إطار نظرى وعملى لمتغيرات الدراسة.
ويتمثل مجتمع الدراسة فى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والعاملين بالمعهد العالى للهندسة والتکنولوجيا بدمياط الجديدة، وکذلک طلاب المعهد قطاع الدراسة، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها 149 فى المستويات الإدارية التنفيذية والإشرافية والإدارة الوسطى وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ومثلهم من الطلاب بالمعهد لطبيعة متغيرات الدراسة.
   حدد الباحث متغيرين رئيسيين، إعادة هندسة العمليات کمتغير مستقل، ويشتمل على أربعة مؤشرات (التغيير الأساسى – التغيير الجذرى- التغيير فى العمليات- الاعتماد على تکنولوجيا المعلومات) وجودة الخدمة التعليمية کمتغير تابع، ويشمل خمسة مؤشرات (الجوانب الملموسة للخدمة- الاعتمادية- سرعة الاستجابة- الثقة والأمان- التعاطف)، وکانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة الميدانية التى أجراها الباحث ما يلى:
1-إعادة هندسة العمليات:
 أثبتت الدراسة اتجاها مقبولا وفوق المتوسط لأبعاد إعادة هندسة العمليات لدى العاملين بالمعهد محل الدراسة، وانعکس ذلک على مؤشرات المتغير فکانت درجة المؤشرات أيضاً فى هذا المستوى فوق المتوسط، وکان مؤشر(التغيير فى العمليات) هو الأعلى، حيث کان يميل إلى الموافقة القوية، إلا أن مؤشر الاعتماد على تکنولوجيا المعلومات تميز بالدرجة الأقل، وبالرغم من ذلک فقد جاءت فوق المتوسط، حيث تميل متوسطات آراء أعضاء هيئة التدريس والجهة المعاونة والإداريين إلى الموافقة بشدة على توافر وأهمية إعادة هندسة العمليات بالمعهد العالى للهندسة والتکنولوجيا بدمياط الجديدة.
2-  جودة الخدمة التعليمية:
 أثبتت الدراسة اتجاها مقبولا وفوق المتوسط لجودة الخدمة التعليمية لدى طلاب المعهد محل الدراسة، وانعکس تلک على مؤشرات تلک المتغير فکانت درجة المؤشرات أيضاً فى هذا المستوى فوق المتوسط، وکان مؤشر(سرعة الاستجابة) هو الأعلى، حيث کان يميل إلى الموافقة القوية يليه الثقة والأمان، ثم التعاطف والاعتمادية، إلا أن مؤشر الجوانب الملموسة للخدمة تميز بالدرجة الأقل، وبالرغم من ذلک فقد جاءت فوق المتوسط ويعبر عن ميل آراء طلاب المعهد إلى الموافقة بشدة لجميع المؤشرات.
 
وفيما يتعلق بتأثير أبعاد إعادة هندسة العمليات على أبعاد جودة الخدمة التعليمية أوضحت النتائج أنه يوجد تأثير معنوى لأبعاد إعادة هندسة العمليات على جميع أبعاد جودة الخدمة التعليمية وذلک عند مستوى معنوية 1%.





إطار مقترح لاختبار العلاقة بين إعادة هندسة العمليات بمؤسسات التعليم العالى وجودة الخدمة التعليمية





 

الكلمات الرئيسية