فى غيبة "إطار نظرى" مستقر فى مجال الإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد تزداد أهمية وجود "إطار المفاهيم" يقدم تعريفات دقيقة وواضحة للمفاهيم المتعلقة بموضوع البحث، ويحدد موضوعات لبحوث مستقبلية، وعلى رأسها تطوير نظرية لديناميکية عملية الإبداع الجماعى ووضع قواعد تصميم منظومة محوسبة لدعمها. وتطوير هذا الإطار، الذى استخدمنا منهج "الاستعارة المفاهيمى" فى بنائه، هو موضوع هذه الورقة.
وقد استحدثت الورقة مفهومى "بيئة الإبداع" و"فضاء الإبداع" اللذين استخدما مع مفهوم "التطور المتصاحب" فى وضع الخطوط الأولية لنموذج عملياتى يأخذ فى اعتباره وجهتى کلمة الإبداع الدلالية: الإبداع کمنتج والإبداع کعملية.
وفى مجال بحوث التصميم وضعت الخطوط العامة لبناء منظومة دعم الإبداع الجماعى تعکس بنيتها بنية الإطار المفاهيمى، واشتقت بعض خصائصها باستخدام نظرية بناء منظومات المعلومات. وهو الأمر الذى يفتح الطريق لمسار بحثى حول تصميم المنظومات المحوسبة الداعمة لعملية الإبداع الجماعى.
أبو زيد, السيد نصر الدين. (2020). الريادة الإستراتيجية والإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد. مستقبل التربية العربية, 27(125 ج 1), 37-62. doi: 10.21608/fae.2020.94146
MLA
السيد نصر الدين أبو زيد. "الريادة الإستراتيجية والإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد", مستقبل التربية العربية, 27, 125 ج 1, 2020, 37-62. doi: 10.21608/fae.2020.94146
HARVARD
أبو زيد, السيد نصر الدين. (2020). 'الريادة الإستراتيجية والإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد', مستقبل التربية العربية, 27(125 ج 1), pp. 37-62. doi: 10.21608/fae.2020.94146
VANCOUVER
أبو زيد, السيد نصر الدين. الريادة الإستراتيجية والإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد. مستقبل التربية العربية, 2020; 27(125 ج 1): 37-62. doi: 10.21608/fae.2020.94146