تحسين الأداء الوظيفى لمعلمى مدارس التعليم الأساسى بجنوب سيناء باستخدام مدخل العدالة التنظيمية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير العدالة التنظيمية على تحسين الأداء الوظيفى لمعلمى التعليم الأساسى فى مدارس جنوب سيناء.
وذلک لأن ظاهرة العدالة تعتبر واحدة من أهم المفاهيم التى اکتسبت اهتمامًا واسعًا من الباحثين والمفکرين فى شؤون المنظمة. کما أنه أحد العوامل التنظيمية الحاسمة المرتبطة إيجابيا بالعديد من الجوانب التنظيمية السلوکية داخل بيئة المنظمة.
وجهود البلدان المختلفة موجهة نحو التطوير الإدارى لقطاعات العمل فى النظام الحکومى. هنا، تعتبر الموارد البشرية على مختلف مستويات الإدارة والتخصصات المختلفة الرکيزة الحقيقية التى تعتمد عليها المنظمات. تمثل هذه الموارد الأداة الفعالة فى تحقيق أهداف المؤسسة، إذا کانت الظروف المواتية التى تحفز الموظف على العمل بشکل جيد هى السائدة.
والموارد البشرية هى الثروة الرئيسية فى أى منظمة: سواء من الإنتاج أو الخدمة. وهذا ما حفز المنظمات على العمل على الاستفادة بشکل کبير من هذا المورد الحيوى، من خلال تطويره، الأمر الذى يعکس فى النهاية الجودة الجيدة لأداء الأفراد، وبالتالى تحقيق أهدافهم الشخصية وأهداف المنظمة.
وتتناول الدراسة مفهوم العدالة وأثرها على الأداء الوظيفى فى نطاق البيئة التربوية. واستخدمت المنهج الوصفى.
وذلک حيث تسعى المنظمات إلى تحقيق الهدف الذى أنشئت من أجله لذلک، يتبعون إستراتيجيات وتکتيکات وسياسات مختلفة للوصول إلى هذا الهدف. وهذا يتطلب توافر مجموعة من المدخلات الممثلة فى الأدوات والمواد والصناديق والمعلومات والموارد البشرية.

الكلمات الرئيسية