الصلابة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى الطلاب المکفوفين بالمولد والمکفوفين بالإصابة

المؤلف

کلية التربية ، جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين الصلابة النفسية والسعادة النفسية لدى الطلاب المکفوفين بالمولد والمکفوفين بالإصابة بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدارس النور للمکفوفين بمحافظة السويس والإسماعيلية والقاهرة. وقد استخدم المنهج الوصفى فى الدراسة وتکونت العينة من (108) طلاب (أکفاء) کفيف من المراحل الإعدادية والثانوية، منهم (30) طالبًا للدراسة الاستطلاعية و(78)0 طالبًا للعينة الأساسية بواقع (49) طالبًا من المکفوفين بالمولد و(29) طالبًا من المکفوفين بالإصابة. وقامت الباحثة باستخدام مقياس الصلابة النفسية إعداد الباحثة، ومقياس السعادة النفسية إعداد (الشهاوى، 2014). وقد تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات وهى: معاملات ارتباط بيرسون ومعامل ألفا کرونباخ وتحليل الانحدار المتعدد، وقد أسفرت النتائج عن:
1-   توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين الصلابة النفسية والسعادة النفسية لدى الطلاب المکفوفين بالمولد.
2-   توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين الصلابة النفسية والسعادة النفسية من حيث الدرجة الکلية لدى الطلاب المکفوفين بالإصابة.
3-      يمکن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال الصلابة النفسية لدى الطلاب المکفوفين بالمولد.
4-      لا يمکن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال الصلابة النفسية لدى الطلاب المکفوفين بالإصابة.

الكلمات الرئيسية