هدف البحث إلى توضيح مفهوم الأمن الفکرى وأبرز مهدداته، واستخدم المنهج الوصفى، وکشف عن مجموعة من المهددات التى تؤثر على الأمن الفکرى للشباب، ومنها: حروب الجيل الرابع، والتى تعتمد على التکنولوجيا الحديثة، والتى تنتهج سياسة التفتيت والتجزئة لثقافة الشعوب، إلى جانب التعصب الفکرى، والذى يُعدُّ صورة من إغلاق الفکر، ثم التشدد الدينى والابتعاد عن الوسطية السمحة، وتعطيل العقل عن الفهم الصحيح للدين، والاستبعاد الاجتماعى للشباب وعدم مشارکتهم فى صنع واتخاذ القرار، ثم الفقر والجهل، تلک الثنائية التى تؤدى إلى انحراف الفکر.
وکشف البحث عن وجود قصور من جانب المؤسسات التربوية فى توعية الشباب وحمايته من الغزو الفکرى، واعتبار قضية الأمن الفکرى قضية قومية تتطلب تکاتف وتعاون جميع مؤسسات الدولة الحکومية، وغير الحکومية للتوعية بخطورة الانحراف الفکرى.
على، إسماعيل، درويش، أبو الحسن، الجندى, سعيد، محمد، محمد ،إيمان ،سوزان. (2019). مهددات الأمن الفکرى: دراسة تحليلية تربوية. مستقبل التربية العربية, 26(122), 61-80. doi: 10.21608/fae.2019.78523
MLA
سعيد، محمد، محمد ،إيمان ،سوزان على، إسماعيل، درويش، أبو الحسن، الجندى. "مهددات الأمن الفکرى: دراسة تحليلية تربوية", مستقبل التربية العربية, 26, 122, 2019, 61-80. doi: 10.21608/fae.2019.78523
HARVARD
على، إسماعيل، درويش، أبو الحسن، الجندى, سعيد، محمد، محمد ،إيمان ،سوزان. (2019). 'مهددات الأمن الفکرى: دراسة تحليلية تربوية', مستقبل التربية العربية, 26(122), pp. 61-80. doi: 10.21608/fae.2019.78523
VANCOUVER
على، إسماعيل، درويش، أبو الحسن، الجندى, سعيد، محمد، محمد ،إيمان ،سوزان. مهددات الأمن الفکرى: دراسة تحليلية تربوية. مستقبل التربية العربية, 2019; 26(122): 61-80. doi: 10.21608/fae.2019.78523