علاقة التمکين النفسى بالذکاء الروحى لدى معلمى التربية الخاصة فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين التمکين النفسى والذکاء الروحى لدى معلمى مدارس التربية الخاصة بمحافظتى السويس، والإسماعيلية. تم استخدام المنهج الوصفى فى الدراسة الحالية، وتکونت العينة من (200) معلم ومعلمة من معلمى التربية الخاصة بمحافظتى السويس، والإسماعيلية، (101) معلم ومعلمة بمحافظة السويس، (99) معلم ومعلمة بمحافظة الإسماعيلية. وقد تم استخدام مقياس الذکاء الروحى، والتمکين النفسى لدى معلمى التربية الخاصة، من إعداد الباحثة، وقد تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، وهى اختبار (ت)، وتحليل التباين المتعدد، واختبار ألفا کرونباخ لقياس ثبات المقياس، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أسفرت النتائج عن:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين على مقياسى التمکين النفسى والذکاء الروحى لدى معلمى التربية الخاصة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى درجات المعلمين على مقياس الذکاء الروحى طبقًا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير العمر.

الكلمات الرئيسية