آليات تطوير الثقافة التنظيمية لمؤسسات البحث العلمى السعودى فى ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

يمر العالم الحديث بمرحلة مهمة جدًا فى التاريخ البشرى الذى تقوم أسسه على العلم لذا تهتم الدول المتقدمة بدعم العلم بشکل مؤسسى، من خلال المراکز البحثية  وبناء ثقافة تنظيمية قوية بها ذات تکيف عالى مع البيئة مما يتطلب ضرورة التأکيد على اختيار العاملين الجدد، ودعم عملها من خلال عملية التعيين تعنى اختيار الأشخاص المميزين الذين يتفقون مع قيم المنظمة، وتعتبر عملية اختيار الموظفين خطوة رئيسة فى تشکيل الثقافة التنظيمية، ذلک أنه ومن خلال عملية الاختيار يتم التعرف على الأفراد الذين ترى الإدارة أن لديهم مجموعة من الصفات والأنماط السلوکية، والخلفيات الثقافية، والاستعدادات والتوجهات المناسبة لها فعملية التعيين تعنى اختيار الأشخاص الذين  يتفقون مع قيم المؤسسة البحثية، مع التدريب، وتعلم قواعد العمل وتوصيل عناصر ثقافة المؤسسة إلى العاملين بصورة مستمرة، مع الاهتمام بالمکافآت والقبول والتقدير للفرد، حتى يشعر بالولاء والانتماء للمؤسسة التى يعمل بها، ورفع روحه المعنوية.

الكلمات الرئيسية