الوعى المعلوماتى وعلاقته بالتمکين النفسى لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات بأبها، جامعة الملک خالد بالسعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة ممارسة الوعى المعلوماتى، ومستوى التمکين  النفسى  لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية، الکشف عن وجود علاقة ارتباطية بين الوعى المعلوماتى والتمکين النفسى لديهم، ومعرفة الفروق بينهم على مقياسى الوعى المعلوماتى والتمکين النفسى وفقاً لمتغيرات (العمر، النوع، البرنامج، المستوى الدراسى). وتکونت عينة البحث من (85) من طلاب وطالبات برنامجى الماجستير والدکتوراه بکلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفى، وقامت الباحثة بتصميم وبناء مقياسى الوعى المعلوماتى  والتمکين النفسى لتطبيقه على عينة البحث الحالى، توصلت إلى نتائج منها: أن أفراد عينة البحث الحالى يمارسون الوعى المعلوماتى بدرجة تتراوح ما بين مرتفعة جدًا ومرتفعة، ومستوى التمکين  النفسى لديهم ما بين مرتفع جدًا ومرتفع، أيضًا توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الوعى المعلوماتى  والتمکين النفسى لديهم، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة فى الوعى المعلوماتى تعزى للعمر الأکبر والذکور والدکتوراه والمستوى الدراسى (الرسالة)، کذلک أوضحت النتائج أن الذکور أکثر کفاءة من الإناث، وطلبة الدکتوراه أکثر کفاءة من طلبة الماجستير فى التمکين النفسى، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة فى التمکين النفسى تعزى للعمر و للمستوى الدراسى.

الكلمات الرئيسية