تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 کلية العلوم والآداب بضريه، جامعة القصيم

2 کلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية (رابع – خامس – سادس) بالمملکة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة.
تمثلت أداة الدراسة فى استبيان معايير الجودة لتقويم مناهج الدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية مکون من (7) معايير رئيسية و(104) مؤشرًا، وتکونت العينة من (200) معلم ومعلمة ومشرفين ومشرفات تخصص دراسات اجتماعية ولغة إنجليزية بالمرحلة الابتدائية بإدارات (الرس – الرياض – المدينة المنورة – بيشة – الجوف – ينبع التعليمية)، وکان إجمالى عدد الاستجابات على الاستبانة (183) استجابة.
وتوصلت الدراسة إلى:
1-   درجة تحقق معايير الجودة لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية کان ضعيفًا، حيث تراوحت الاستجابات بين محايد وغير موافق بشدة وکانت النسبة الکلية لتحقق المعايير 59% وکانت نسبة تحقق المعايير فى منهج الدراسات الاجتماعية بکل صف کما يلى:
-       الصف الرابع الابتدائى 56%.
-       الصف الخامس الابتدائى 60%.
-       الصف السادس الابتدائى بنسبة 61%.
2- درجة تحقق معايير الجودة لمناهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية کان ضعيفًا، حيث تراوحت الاستجابات بين محايد وغير موافق بشدة، وکانت النسبة الکلية لتحقق المعايير 57%، وکانت نسبة تحقق المعايير فى منهج اللغة الإنجليزية بکل صف کما يلى:
-      الصف الرابع الابتدائى بنسبة 52%.
-       الصف الخامس الابتدائى بنسبة 58%.
-       الصف السادس الابتدائى بنسبة 62%.

الكلمات الرئيسية