الهاتف الجوال فى مجال التعليم العالى بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسيّة، الهيئة العامّة للتعليم التطبيقى والتدريب، الکويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف فهم وقياس تصرفات الطلاب من الجنسين بقسم علوم المکتبات والمعلومات فى کلية التربية الأساسية، وتصوراتهم تجاه فاعلية التعليم باستخدام الجوال، حيث ترکز على طرق استخدام الهواتف المحمولة بين طلاب وطالبات قسم علوم المکتبات والمعلومات بکلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الکويت. تم تعزيز تفرد الدراسة وتطوير الإسهام الأصلى لهذا العمل لمعرفة جديدة من خلال منهجية جمع وتحليل البيانات من استبيان أعد خصيصًا لهذا الغرض. وقد تحقق ذلک بتفسير البيانات التى تم جمعها لاستکشاف الاستخدام الفعلى اليومى المعتاد لطلاب قسم علوم المکتبات والمعلومات بکلية التربية الأساسية من البنات والبنين، وکذلک سلوکياتهم تجاه الهواتف الذکية فى الأغراض التعليمية بالکلية. تم استخدام الاستبيان لجمع البيانات من 679 طالباً وطالبة. أظهرت النتائج أن بعض الطلاب يستخدمون بالفعل الأجهزة المحمولة لدعم تعلمهم إلى حد ما، کما أنهم حددوا بعض الطرق المحتملة لاستخدام الأجهزة المحمولة لدعم عملية التعلم للطلاب بشکل أکبر. 

الكلمات الرئيسية