ثقافة العمل الحر: مفاهيم خاطئة ومقومات غائبة عن التعليم المصرى على ضوء تحليل بعض النماذج لشخصيات عصامية مصرية ناجحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

کان ولا يزال العمل الحر أحد أهم أعمدة الاقتصاد والتنمية فى أى دولة تبتغى النهوض والتقدم؛ فالعمل الحر هو الذى أقام دولاً عديدة ذات سيادة وسلطان نتيجة لکثرة عدد المشاريع والشرکات فى هذه الدول، لما له من انعکاسات إيجابية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والتى تأتى فى مقدمتها زيادة دخل الفرد ومحاربة البطالة والسلوکيات المنحرفة وتطوير الاعتماد على الذات. ولکى تتقدم الدول، فإنها تعمل على تعزيز ثقافة العمل الحر وتحث عليه بعدة آليات؛ منها وسائل التعليم الجيد والبنية التحتية المجهزة ومراکز التدريب ووسائل الإعلام الهادفة، کما أنها توفر سبل الدعم اللوجستى والمالى من تصاريح وممثلين قانونيين وقروض ومنح وآليات دعم الإبداع والابتکار وما إلى ذلک.
وقد أدرکت مصر قديمًا وحديثًا أهمية العمل الحر، غير أن هناک کثيرًا من المعوقات التى تحول دون ازدهاره ودعمه للاقتصاد الوطنى. ومن أهم هذه المعوقات المفاهيم الخاطئة التى تمتلئ بها ثقافتنا والمقومات الغائبة عن کثير من ممارساتنا. ولنا فى بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة التى دعمت الاقتصاد الوطنى وحاربت من أجل رفعة ورقى هذا الوطن أُسوة حسنة.
مما سبق هدفت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما الأسس النظرية لثقافة العمل الحر؟
ما العوامل المجتمعية التى أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر فى المجتمع المصرى؟
ما واقع العمل الحر فى مصر وما قوانينه ومعوقات تطبيقه؟
ما المفاهيم الخاطئة السائدة التى أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر من وجهة نظر الشخصيات العصامية المصرية الناجحة؟
ما أبرز مقومات نجاح العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية الناجحة فى المجتمع المصرى؟
کيف يمکن الاستفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة فى بناء ثقافة إيجابية للعمل الحر فى المجتمع المصرى؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تضمن التصميم البحثى استخدام المنهج الوصفى فى تعرّف مفهوم ثقافة العمل الحر وتحليله، وتحليل العوامل المجتمعية التى أثرت على ثقافة العمل الحر، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المضمون لتعرّف المفاهيم الخاطئة التى أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر فى المجتمع المصرى وأبرز مقومات نجاح العمل الحر الغائبة عن المجتمع المصرى والتى أدى وجودها لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية إلى نجاحهم. وانتهت الدراسة بوضع عدة آليات للإفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض هذه الشخصيات فى تعزيز ثقافة العمل الحر فى المجتمع المصرى.

الكلمات الرئيسية