هدفت الدراسة إلى وضع بعض الرؤى التطويرية الخاصة بتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية، وذلک من خلال التعرف على الإطار الفکرى والفلسفى الذى ترتکز عليه النزاهة الأکاديمية، ودور الجامعة المصرية فى تأصيل النزاهة الأکاديمية لدى منسوبيها من الطلبة والهيئة التدريسية، وتشخيص واقع انتهاک النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية من قبل الطلبة والهيئة التدريسية، فضلاً عن التحديات المرتبطة بتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية. و تحقيقاً لهدف الدراسة وللإجابة عن التساؤلات التى تثيرها، استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى، وذلک انسجامًا مع طبيعة موضوع الدراسة ونطاقها. وتکونت عينة الدراسة الأصلية من الطلبة وهيئة التدريس الممثلين لعدد أربع جامعات مصرية هى (القاهرة - أسيوط - سوهاج - الوادى الجديد). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائئج أهمها ضعف وقصور مرتبط بدور الجامعة المصرية فى تأصيل النزاهة الأکاديمية لدى الطلبة وهيئة التدريس، وانتشار بعض صور انتهاکات النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية من قبل الهيئة التدريسية ومن أکثر تلک الصور تکرارًا وانتشارًا إجبار الطلبة على شراء مؤلفات أعضاء هيئة التدريس، وإعداد أبحاث علمية مستلة من رسالتى الماجستير والدکتوراه، والصياغة غير السليمة عند ترجمة بعض فقرات المراجع الإنجليزية.
عبد الله, مجدى عبد الرحمن. (2019). رؤى تطويرية لتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية. مستقبل التربية العربية, 26(119), 251-376. doi: 10.21608/fae.2019.61800
MLA
مجدى عبد الرحمن عبد الله. "رؤى تطويرية لتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية", مستقبل التربية العربية, 26, 119, 2019, 251-376. doi: 10.21608/fae.2019.61800
HARVARD
عبد الله, مجدى عبد الرحمن. (2019). 'رؤى تطويرية لتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية', مستقبل التربية العربية, 26(119), pp. 251-376. doi: 10.21608/fae.2019.61800
VANCOUVER
عبد الله, مجدى عبد الرحمن. رؤى تطويرية لتفعيل النزاهة الأکاديمية فى الجامعات المصرية. مستقبل التربية العربية, 2019; 26(119): 251-376. doi: 10.21608/fae.2019.61800