فاعلية تدريس وحدة (أجهزة جسم الانسان) باستخدام (الانفوجرافيک) لتنمية المفاهيم الصحية لدى طلاب الصف الثانى المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية تدريس وحدة أجهزة جسم الإنسان المعدة بالإنفوجرافيک لتنمية المفاهيم الصحية لدى طلاب الصف الثانى المتوسط بمدينة مکة المکرمة، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الصحية المتضمنة فى وحدة أجهزة جسم الإنسان من مقرر العلوم للصف الثانى المتوسط.
وتحقيقًا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبى، وقد تم تطبيق الدراسة على عينتين من طلاب الصف الثانى بمدرسة "ذو البجادين المتوسطة" (المجموعة التجريبية)، وبمدرسة "تميم الدارى المتوسطة" (المجموعة الضابطة). وتمثلت أدوات الدراسة فى دليل المعلم لتدريس وحدة أجهزة جسم الإنسان المعدة بالإنفوجرافيک، واختبار المفاهيم الصحية بوحدة أجهزة جسم الإنسان لطلاب الصف الثانى المتوسط.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أبرزها:
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الصحية المتضمنة فى وحدة أجهزة جسم الإنسان من مقرر العلوم للصف الثانى المتوسط، لصالح المجموعة التجريبية.
-        وأن 70.24% من التحسن الذى طرأ فى مستويات المفاهيم الصحية لدى طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى يرجع إلى تدريس الوحدة باستخدام الإنفوجرافيک.
کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها:
-        استکمال الدليل التدريسى لاستخدام الإنفوجرافيک فى تدريس وحدة أجهزة الجسم من مقرر العلوم للصف الثانى المتوسط فى الدراسة الحالية ليشمل جميع وحدات مقرر العلوم.
-        ضرورة اهتمام کليات التربية بتدريب معلمى العلوم أثناء الدراسة، ومن هم فى الخدمة على کيفية تطبيق التقنيات الحديثة ومنها تقنيات الإنفوجرافيک فى التعليم.

الكلمات الرئيسية