هدفت هذه الدراسة إلى تطوير الأداء الإستراتيجى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى ضوء إدارة المعرفة، وذلک من خلال التعرف على واقع الأداء الإستراتيجى بالجامعة، ومعرفة محدداته، والوقوف على الإستراتيجيات الأساسية فى عمليات إدارة المعرفة، وتقديم خطة إستراتيجية لتطوير الأداء الإستراتيجى. وتم استخدام المنهج الوصفى المسحى التحليلى، والاستبانة أداة للدراسة، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (120) فردًا، منهم (33) عميدًا وعميدةً، و(87) رئيس قسم، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الأداء الإستراتيجى فى الجامعة جاء بدرجة متوسطة وقريبًا من الضعيف بمتوسط حسابى (2.99)، حيث بينت النتائج أن واقع تطبيق الإدارة الإستراتيجية جاء بمتوسط حسابى (3.03)، وأن واقع تطبيق التخطيط الإستراتيجى جاء بمتوسط حسابى (2,94)، کما بينت نتائج الدراسة أن محددات الأداء الإستراتيجى بالجامعة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابى (3.04)، کما بينت نتائج الدراسة الإستراتيجيات الأساسية لإدارة المعرفة وکيفية تطبيقها فى الجامعة لتطوير الأداء الإستراتيجى فى ضوئها، وقدمت الدراسة خطة إستراتيجية لتطوير الأداء الإستراتيجى فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (2019). تطوير الأداء الإستراتيجى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى ضوء إدارة المعرفة. مستقبل التربية العربية, 26(119), 13-88. doi: 10.21608/fae.2019.61792
MLA
يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف الشبل. "تطوير الأداء الإستراتيجى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى ضوء إدارة المعرفة", مستقبل التربية العربية, 26, 119, 2019, 13-88. doi: 10.21608/fae.2019.61792
HARVARD
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (2019). 'تطوير الأداء الإستراتيجى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى ضوء إدارة المعرفة', مستقبل التربية العربية, 26(119), pp. 13-88. doi: 10.21608/fae.2019.61792
VANCOUVER
الشبل, يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. تطوير الأداء الإستراتيجى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى ضوء إدارة المعرفة. مستقبل التربية العربية, 2019; 26(119): 13-88. doi: 10.21608/fae.2019.61792