واقع إدارة الصراع التنظيمى فى عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الصراع التنظيمى فى عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الإداريين، وأعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة تکونت من (147) إدارياً وعضو هيئة تدريس، واستخدم المنهج الوصفى المسحى، وتم تطبيق استبانة تضمّنت (34) عبارة، موزعة على محورين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالى: أن درجة موافقة عينة الدراسة على محور واقع إدارة الصراع التنظيمى فى عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، وجاء بالترتيب الأول بعد أسلوب التسوية (وسط بين المصمم والمتعاون) بمتوسط حسابى (3.51)، بدرجة (کبيرة)، بينما جاء بالترتيب الثانى بعد أسلوب المجاملة (غير مصمم متعاون)، بمتوسط حسابى (3.06)، بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الثالث بعد أسلوب المتعاون (مصمم ومتعاون)، بمتوسط حسابى (3.03)، بدرجة (متوسطة)، بينما جاء بعد أسلوب المجابهة (مصمم وغير متعاون) بالترتيب الرابع بمتوسط حسابى (2.95)، بدرجة (متوسطة). وکان أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة (کبيرة) على المقترحات التى تساعد فى إدارة الصراع التنظيمى فى عمادة البرامج التحضيرية،  وجاء بالترتيب الأول مقترح "تنظيم إجراءات العمل فى عمادة البرامج التحضيرية لتجنب حدوث الصراعات"، وجاء فى المرتبة الثانية مقترح "إيجاد بيئة آمنة فى العمل تحد من حدوث الصراعات بين العاملين". وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمى، فى حين توصلت إلى عدم وجود فروق تبعاً لمتغيرى عدد سنوات الخبرة، نوع العمل.
 

الكلمات الرئيسية