فاعلية تدريس وحدة الإنترنت وتطبيقاتها بإستراتيجية رحلات الويب المعرفية فى تنمية المهارات العملية وتحصيل مفاهيم الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على مدى فاعلية تدريس وحدة الإنترنت وتطبيقاتها بإستراتيجية رحلات الويب المعرفية فى تنمية المهارات العملية، وتحصيل مفاهيم الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات طلاب الصف الثالث المتوسط.
وتحقيقًا لأهداف البحث، استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى لجمع معلومات وبيانات عن الظاهرة، والمنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبى، لتصميم دليل المعلم الخاص بالوحدة السادسة من کتاب الحاسب وتقنية المعلومات، والمقرر على طلاب الصف الثالث المتوسط فى الفصل الدراسى الثانى، وکذلک تصميم دليل الطالب العملى للأنشطة التطبيقية فى وحدة الإنترنت وتطبيقاتها باستخدام إستراتيجية رحلات الويب المعرفية، وکذلک تصميم اختبار يهدف إلى قياس المهارات المتضمنة بوحدة "شبکة الإنترنت وتطبيقاتها" لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وکذلک تصميم اختبار تحصيلى يهدف إلى قياس المفاهيم المتضمنة بوحدة "شبکة الإنترنت وتطبيقاتها" لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.
وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها:
-   وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المهارات العملية فى وحدة شبکة الإنترنت وتطبيقاتها، وأن حجم تأثير إستراتيجية الرحلات المعرفية على المجموعة التجريبية من طلاب الصف الثالث المتوسط کبير.
-   وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لمفاهيم وحدة شبکة الإنترنت وتطبيقاتها، وأن حجم تأثير إستراتيجية الرحلات المعرفية على المجموعة التجريبية من طلاب الصف الثالث المتوسط کبير
کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها:
-   تصميم وحدات تدريسية أخرى من مناهج الحاسب، والعلوم بالصفوف المختلفة فى المرحلة المتوسطة باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية تهدف إلى تنمية التحصيل لمفاهيم ومهارات الوحدة المقترحة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
-      تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية بهدف تنمية التحصيل لمفاهيم ومهارات الوحدة المقترحة لدى طلابهم.

الكلمات الرئيسية