يتضمن الفصل الأول: المبحث الأول تعريف للبحث: (مشکلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، منهجيته، وتحديد المصطلحات) وفى المبحث الثانى الجمال والقيم الجمالية فى القرآن: ( الآيات التى ورد فيها لفظ الجمال، وتحديد القيم المرتبطة بالجمال)، وفى الفصل الثاني: التطبيق فى مؤسسات التعليم العالي: ( عرض النصوص القرآنية، تفسيرها، وکيفية التطبيق)، وتضمن الفصل الثالث: (النتائج، التوصيات، وملخصى البحث). نتائج البحث: توصل البحث للنتائج الآتية: 1-الجمال والقيم الجمالية فى القرآن الکريم أصيلة وثابتة وتشکل جزءً أساسيا من المنظومة الفکرية الإسلامية. 2-يتضمن القرآن الکريم قيماً جمالية (حسية ومعنوية)، والقيم المعنوية احتلت مجالاً واسعاً فيه. 3-القيم الجمالية فى القرآن الکريم ترتبط بقيم أخرى کالأخلاق والذوق والتسامح والعفو والصبر. 4-القيم الجمالية فى القرآن الکريم قيماً قابلة للتطبيق فى کثير من مجالات الحياة الاجتماعية ومنها مؤسسات التعليم العالى. 5-تعد القيم الجمالية فى القرآن الکريم قيماً تربوية ومعرفية، وکذلک مؤسسات التعليم العالى تعد مؤسسات للتربية والمعرفة، فضلاً عن کونها مؤسسات تعليمية. توصيات البحث: يؤکد البحث على التوصيات الآتية: 1-يؤکد البحث على التطبيق وخاصة فى الأقسام الإنسانية، لأن الإنسان من طبيعته النسيان فإذا لم يتعلم عن طريق التطبيق للنصوص وخاصة النص القرآنى يُنسى. 2- القرآن الکريم دستور حياة المسلمين يجب أن يدرس فى کثير من المجالات العلمية والمعرفية حتى يکون جزءً من تکوينهم العلمى والتربوى والمعرفى.
عبيد, دلال کاظم. (2019). القيم الجمالية فى القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية فى مؤسسات التعليم العالى. مستقبل التربية العربية, 26(117 عدد خاص), 241-264. doi: 10.21608/fae.2019.61038
MLA
دلال کاظم عبيد. "القيم الجمالية فى القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية فى مؤسسات التعليم العالى", مستقبل التربية العربية, 26, 117 عدد خاص, 2019, 241-264. doi: 10.21608/fae.2019.61038
HARVARD
عبيد, دلال کاظم. (2019). 'القيم الجمالية فى القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية فى مؤسسات التعليم العالى', مستقبل التربية العربية, 26(117 عدد خاص), pp. 241-264. doi: 10.21608/fae.2019.61038
VANCOUVER
عبيد, دلال کاظم. القيم الجمالية فى القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية فى مؤسسات التعليم العالى. مستقبل التربية العربية, 2019; 26(117 عدد خاص): 241-264. doi: 10.21608/fae.2019.61038