القيم الجمالية فى القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية فى مؤسسات التعليم العالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد

المستخلص

يتضمن الفصل الأول: المبحث الأول تعريف للبحث: (مشکلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، منهجيته، وتحديد المصطلحات) وفى المبحث الثانى الجمال والقيم الجمالية فى القرآن:
        ( الآيات التى ورد فيها لفظ الجمال، وتحديد القيم المرتبطة بالجمال)، وفى الفصل الثاني: التطبيق فى مؤسسات التعليم العالي: ( عرض النصوص القرآنية، تفسيرها، وکيفية التطبيق)، وتضمن الفصل الثالث: (النتائج، التوصيات، وملخصى البحث).
نتائج البحث:
  توصل البحث للنتائج الآتية:
1-الجمال والقيم الجمالية فى القرآن الکريم أصيلة وثابتة وتشکل جزءً أساسيا من المنظومة الفکرية الإسلامية.
2-يتضمن القرآن الکريم قيماً جمالية (حسية ومعنوية)، والقيم المعنوية احتلت مجالاً واسعاً فيه.
3-القيم الجمالية فى القرآن الکريم ترتبط بقيم أخرى کالأخلاق والذوق والتسامح والعفو والصبر.
4-القيم الجمالية فى القرآن  الکريم قيماً قابلة للتطبيق فى کثير من مجالات الحياة الاجتماعية ومنها مؤسسات التعليم العالى.
5-تعد القيم الجمالية فى القرآن الکريم قيماً تربوية ومعرفية، وکذلک مؤسسات التعليم العالى تعد مؤسسات للتربية والمعرفة، فضلاً عن کونها مؤسسات تعليمية.
توصيات البحث:
 يؤکد البحث على التوصيات الآتية:
   1-يؤکد البحث على التطبيق وخاصة فى الأقسام الإنسانية، لأن الإنسان من طبيعته النسيان فإذا لم يتعلم عن طريق التطبيق للنصوص وخاصة النص القرآنى يُنسى.
   2- القرآن الکريم دستور حياة المسلمين يجب أن يدرس فى کثير من المجالات العلمية والمعرفية  حتى يکون جزءً من تکوينهم العلمى والتربوى والمعرفى.

الكلمات الرئيسية