يحتل مفهوم التنافسية الدولية Competitiveness International حيزًا مهمًا فى الأدبيات ا|لإدارية الحديثة، نظرًا لما تمثله التنافسية من قدرة المؤسسة على صياغة وتطبيق استراتيجيات تقودها إلى تحقيق ربحية عالية بالمقارنة مع منافسيها، وقد زاد الاهتمام بالتنافسية الدولية بشکل ملحوظ على مستوى الدول والمؤسسات المؤسسات بعد انتشار کتابات " مايکل بورتر" استاذ الإدارة الاستراتيجة بجامعة هارفارد حول استراتيجية التنافسية، و ترکيزه على أن العامل الأکثر أهمية فى نجاح أى منظمة يتمثل فى الموقف التنافسى لها مع الأخرين. (Porter, 1990 ,126 ) وتکمن أهمية التنافسية الدولية فى مدى قدرة الدول والمؤسسات على تعظيم الاستفادة من الفرص التى توفرها العولمة وانفتاح الحدود الدولية أمام حرکة العمالة والاستثمارات الخارجية؛ حيث أدت العولمة إلى زيادة حدة المنافسة مما شکل تحديًا أکبر أمام الدول والمؤسسات وبصفة خاصة الدول االضعيفة والفقيرة، إلا أن البعض يذهب إلى أن العولمة قد تشکل فرصة کبيرة أمام هذه البلدان وعليها أن تستفيد منها. وقد حظى مفهوم التنافسية الدولية باهتمام کبير مع بدء تطبيق بنود اتفاقية التجارة العالمية -التى دخلت حيز التنفيذ بعد جولة أوروجواى عام 1986، وحظى باهتمام أکبر مع بدء تطبيق بنود الاتفاقية على مجال الخدمات فى عام 1995 فى ما يقرب من 120 دولة ؛ حيث أصبحت الميزة التنافسية تمثل هدفًا استراتيجيًا لکل المؤسسات الخدمية - ومنها المؤسسات التعليمية- فى تلک الدول، تسعى لتحقيقة رغبة منها فى البقاء والاستمرار وتجنبًا للإضمحلال والزوال. وقد رأت تلک المؤسسات أن تحقيق هذا الهدف يمکن أن يتم من خلال التميز على المنافسين الموجودين فى السوق، وذلک من خلال تقديم نفس الخدمات والمنتجات ولکن بجودة أعلى وفى زمن مناسب وبتکلفة أقل مقارنة بالمنافسين، ومن ثم وتحقيق رضا العملاء والمستفيدين، والحصول على تصنيف متقدم فى تقارير التنافسية المحلية والإقليمية والدولية. وتقدم هذه الورقة عرض تحليلى لمفهوم التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم مع تقديم قراءة تحليلية لمحور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/ 2018 "، وذلک من خلال عدة محاور، تشمل: أولا - مفهوم الميزة التنافسية وخصائصها ثانيًا - محددات الميزة التنافسية ومصادرها ثالثًا - مؤشرات الميزة التنافسية ومعايير قياسها رابعًا - حتمية الأخذ بالميزة التنافسية فى مؤسسات التعليم خامسًا- قراءة تحليلية فى محور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعم 2017/ 2018 سادسًا - خاتمـة وتوصيات
الهلالى, الهلالى الشربينى. (2019). التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم "قراءة تحليلية لمحور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/ 2018". مستقبل التربية العربية, 26(117 عدد خاص), 15-46. doi: 10.21608/fae.2019.61028
MLA
الهلالى الشربينى الهلالى. "التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم "قراءة تحليلية لمحور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/ 2018"", مستقبل التربية العربية, 26, 117 عدد خاص, 2019, 15-46. doi: 10.21608/fae.2019.61028
HARVARD
الهلالى, الهلالى الشربينى. (2019). 'التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم "قراءة تحليلية لمحور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/ 2018"', مستقبل التربية العربية, 26(117 عدد خاص), pp. 15-46. doi: 10.21608/fae.2019.61028
VANCOUVER
الهلالى, الهلالى الشربينى. التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها فى مؤسسات التعليم "قراءة تحليلية لمحور التعليم فى تقرير التنافسية الدولية لعام 2017/ 2018". مستقبل التربية العربية, 2019; 26(117 عدد خاص): 15-46. doi: 10.21608/fae.2019.61028