لغة الجسد وعلاقتها بالذکاء الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية بالدلم جامعة سطام بن عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام المهدى بالسودان - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملکة العربية السعودية - الخرج

المستخلص

يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية أى عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز، لا عن طريق الکلام واللسان وتعتبر هذه الطريقة ذات تأثير قوى، أقوى بخمس مرات من ذلک التأثير الذى تترکه الکلمات. ومن خلال ملاحظة  الدراسات السابقة  نجد أنها  تناولت الذکاء الاجتماعي وعلاقته بمتغيرات ذات صلة بلغة الجسد اتت أهمية هذا البحث من تناوله لمتغيرين مهمين هما متغير قراءة لغة الجسد  ومتغير الذکاء الاجتماعي وهما من المتغيرات التى لها حوجه کبيرة وخاصة لفئة الشباب ولها  دور أساسى  فى النجاح الاجتماعي والوظيفي. تم تطبيق اختبار مهارة قراءة لغة الجسد من اعداد الباحثة  والاستفادة من کروت مهارة لغة الجسد لإبراهيم صبرى أحمد حسنين  (أين اختبار الذکاء الاجتماعى المستخدم؟) على عينة تم اختيارها بصورة عشوائية 200 طالبة من طالبات المستوى الثالث والرابع بکلية التربية بالدلم. توصلت نتائج البحث إلى إثبات وجود علاقة دالة إحصائيا بين مهارة قراءة لغة الجسد ومعدل الذکاء الاجتماعى لدى طالبات کلية التربية بالدلم, کذلک ارتفاع معدل الذکاء الاجتماعى لدى طالبات کلية التربية فى الدلم بعدل 60% وانخفاض معدل مهارة قراءة لغة الجسد بمعدل 25%(هى مهارة أم قدرة؟)

الكلمات الرئيسية