هدف هذا البحث إلى الکشف عن مستوى تطبيق معلمات العلوم للمنحى التکاملى فى تدريس طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة القويعية بالمملکة العربية السعودية؛ حيث تکونت عينة الدراسة من سبع معلمات، وقد استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة خاصة بأداء المعلمة، فتکونت من (12) عبارة موزعة على ثلاثة محاور؛ تطبيق توجه STEAM، والتکامل بين فروع العلوم الطبيعية، والربط بالحياة، وقد استُخرجت دلالات الصدق والثبات لها، وتمت ملاحظة ثلاث حصص لکل معلمة. وقد توصَّلت نتائج البحث إلى أن متوسط تقديرات معلمات العلوم على الأداة ککل کان بدرجة تطبيق منخفضة جداً، بينما جاء مستوى تطبيق کل محور من المحاور على حدة منخفضا، وکان أعلاها محور مستوى تطبيق الربط بين فروع العلوم الطبيعية فوقع بالمرتبة الأولى، يليه محور ربط العلوم بالحياة، وکان مستوى تطبيق STEAM فى المرتبة الأخيرة. کما أشارت النتائج إلى أبرز معوقات تطبيق التکامل، وهى: قلة وعى بعض المعلمات بالمنحى التکاملى فى تدريس العلوم، وعدم تناسب الفصول مع أعداد الطالبات، وضغط الحصص والأعمال الموکلة للمعلمة، وقلة الوقت والإمکانات المتوافرة.
السعدان, نورة بنت سعود محمد. (2019). مستوى تطبيق معلمات العلوم لأسلوب التکامل فى تدريس العلوم فى المرحلة المتوسطة. مستقبل التربية العربية, 26(116), 285-330. doi: 10.21608/fae.2019.61021
MLA
نورة بنت سعود محمد السعدان. "مستوى تطبيق معلمات العلوم لأسلوب التکامل فى تدريس العلوم فى المرحلة المتوسطة", مستقبل التربية العربية, 26, 116, 2019, 285-330. doi: 10.21608/fae.2019.61021
HARVARD
السعدان, نورة بنت سعود محمد. (2019). 'مستوى تطبيق معلمات العلوم لأسلوب التکامل فى تدريس العلوم فى المرحلة المتوسطة', مستقبل التربية العربية, 26(116), pp. 285-330. doi: 10.21608/fae.2019.61021
VANCOUVER
السعدان, نورة بنت سعود محمد. مستوى تطبيق معلمات العلوم لأسلوب التکامل فى تدريس العلوم فى المرحلة المتوسطة. مستقبل التربية العربية, 2019; 26(116): 285-330. doi: 10.21608/fae.2019.61021