تطرح هذه الدراسة انطلاقا من هذا الإقرار بهذا الواقع الإشكالي تساؤلا أساسيًا حول طبيعة ونوعية هذه "الإشكاليات"، وهل هي إشكاليات خاصة "بالمنهج والمنهجية" العلمية المتبعة فى هذا الحقل أم إشكاليات خاصة بما "قبل المنهج"، أي كيف نعرف ما نريد أن نعرفه عن المستقبل، أي "رؤية العالم" والإنسان، والنظريات الكبرى، والنماذج التفسيرية للمستقبل.
ولما كان فرع علم اجتماع المستقبل مهتما باستشراف مستقبل ظواهر ليس لها شواهد واضحة وملموسة في الواقع، وبالتالي فهو أقرب إلى الرؤية التي تُفسح مجالا للذاتية.
وبناءً عليه، تحاول الدراسة الراهنة، أن تُوضح الخطوات المنهجية الواجب توافرها، في دراسات علم اجتماع المستقبل ومدى اتباع الدراسات المصرية لها، حتى يتسنى لنا تطبيق خطوات وإجراءات المنهج العلمي في دراسات علم اجتماع المستقبل. وأيضا تحاول الدراسة الراهنة أن ترصد كيف تعاملت نماذج الدراسات المستقبلية المصرية مع الإشكاليات المنهجية في علم اجتماع المستقبل، ومعرفة موقف علماء اجتماع المستقبل من هذه الإشكاليات مثل إشكالية الموضوعية العلمية في مقابل التحيز والذاتية عند التنبؤ بمستقبل الظواهر الاجتماعية، وأيضا إشكالية الكم والكيف في علم اجتماع المستقبل، وإشكالية التنبؤ العلمي، وإشكالية وحدة النتائج فى مقابل تعددية السيناريوهات.
عصمت, رحاب أحمد. (2025). عرض رسالة ماجستير: الإشكاليات المنهجية فى دراسات علم اجتماع المستقبل في المجتمع المصري. مستقبل التربية العربية, 32(147), 205-214. doi: 10.21608/fae.2025.457086
MLA
رحاب أحمد عصمت. "عرض رسالة ماجستير: الإشكاليات المنهجية فى دراسات علم اجتماع المستقبل في المجتمع المصري", مستقبل التربية العربية, 32, 147, 2025, 205-214. doi: 10.21608/fae.2025.457086
HARVARD
عصمت, رحاب أحمد. (2025). 'عرض رسالة ماجستير: الإشكاليات المنهجية فى دراسات علم اجتماع المستقبل في المجتمع المصري', مستقبل التربية العربية, 32(147), pp. 205-214. doi: 10.21608/fae.2025.457086
VANCOUVER
عصمت, رحاب أحمد. عرض رسالة ماجستير: الإشكاليات المنهجية فى دراسات علم اجتماع المستقبل في المجتمع المصري. مستقبل التربية العربية, 2025; 32(147): 205-214. doi: 10.21608/fae.2025.457086