تناقش هذه الورقة دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تعزيز القيادة التربوية الدامجة في سياق تعليمي يسعى لتأكيد تحقيق الإنصاف والعدالة، وترتكز الورقة على تحليل علمي للأدبيات الحديثة، وتستعرض أربعة محاور رئيسية: (1) دور القيادة التربوية في دعم التعليم الدامج، (2) مساهمة الذكاء الاصطناعي في تطوير القيادة الدامجة، (3) التحديات التقنية والأخلاقية والبشرية في توظيف هذه التقنيات، و(4) آليات مقترحة لقيادة التحول الرقمي بفعالية. توصلت الورقة إلى أن تكامل الذكاء الاصطناعي في التعليم الدامج لا يُعد مسألة تقنية فقط، بل تحديًا قياديًا يتطلب رؤى إستراتيجية، وتطويرا مهنيا مستداما، وبنية تحتية مرنة، وإطارًا أخلاقيًا يُعزز العدالة التعليمية.
المهدي, أ.د . ياسر فتحي الهنداوي. (2025). دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في إعادة تشكيل القيادة التربوية الدامجة. مستقبل التربية العربية, 32(147), 185-202. doi: 10.21608/fae.2025.457084
MLA
أ.د . ياسر فتحي الهنداوي المهدي. "دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في إعادة تشكيل القيادة التربوية الدامجة", مستقبل التربية العربية, 32, 147, 2025, 185-202. doi: 10.21608/fae.2025.457084
HARVARD
المهدي, أ.د . ياسر فتحي الهنداوي. (2025). 'دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في إعادة تشكيل القيادة التربوية الدامجة', مستقبل التربية العربية, 32(147), pp. 185-202. doi: 10.21608/fae.2025.457084
VANCOUVER
المهدي, أ.د . ياسر فتحي الهنداوي. دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في إعادة تشكيل القيادة التربوية الدامجة. مستقبل التربية العربية, 2025; 32(147): 185-202. doi: 10.21608/fae.2025.457084