توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير عمليات التخطيط الإستراتيجي للتعليم: دراسة تحليلية استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الفلسفة فى التربية أصول التربية والتخطيط الإستراتيجي كلية التربية، جامعة سوهاج.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى توضيح كيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير عمليات التخطيط الإستراتيجي في التعليم، وذلك من خلال توضيح الإطار النظري للتخطيط الإستراتيجي في التعليم، والتعرف على مفهوم التخطيط الإستراتيجي وأهميته ومبررات تطبيقه، ومراحله المختلفة في التعليم، وكذلك توضيح الإطار النظري لتطبيقات الذكاء الاصطناعي من حيث الأهمية وأهم تطبيقاته، وتم توضيح تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستقبل التخطيط الإستراتيجي من حيث مميزات استخدام هذه التطبيقات وفوائدها، وكيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليات التخطيط الإستراتيجي، وتم الاعتماد على منهج مركب (وصفي نظمي) لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات تساعد في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط الإستراتيجي بمراحله وعملياته المختلفة في التعليم.

الكلمات الرئيسية