تناقش الورقة الحالية أهمية البحث العلمي ليس فقط في اكتشاف المعرفة وفهم الظواهر، ولكن أيضًا في تحويل تلك المعرفة إلى قيمة ملموسة تفيد المجتمع على المدى الطويل. تطرح الورقة عدة أسئلة للنقاش حول مدى قدرة البحوث الأكاديمية على إنتاج مخرجات تطبيقية تساهم في حل مشكلات المجتمع، وتبحث في الفجوة بين مخرجات الأبحاث واحتياجات المجتمع وسوق العمل. تناقش كذلك كيفية ضمان أن تكون المعرفة الناتجة قابلة للتطبيق، وأن يعتمد صانعو القرار على نتائج البحوث، وتتناول مفهوم "القيمة" في البحث العلمي، وتؤكد على أن "القيمة المستدامة" هي التي تساهم في تحسين المجتمع وتطويره بشكل متواصل. وإجمالا تقدم الورقة إستراتيجيات لتحويل نتائج البحوث إلى قيمة مستدامة، مثل التخطيط الإستراتيجي منذ البداية، التعاون مع المستفيدين/ أصحاب المصلحة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة. كما توصي بتحفيز أعضاء هيئة التدريس لإجراء بحوث مستدامة من خلال توفير الدعم المالي واللوجستي وتشجيع التعاون بين التخصصات.
المهدي, ياسر فتحي الهنداوي. (2024). البحث العلمي وتحويل المعرفة إلى قيمة مستدامة. مستقبل التربية العربية, 31(144), 297-308. doi: 10.21608/fae.2024.391113
MLA
ياسر فتحي الهنداوي المهدي. "البحث العلمي وتحويل المعرفة إلى قيمة مستدامة", مستقبل التربية العربية, 31, 144, 2024, 297-308. doi: 10.21608/fae.2024.391113
HARVARD
المهدي, ياسر فتحي الهنداوي. (2024). 'البحث العلمي وتحويل المعرفة إلى قيمة مستدامة', مستقبل التربية العربية, 31(144), pp. 297-308. doi: 10.21608/fae.2024.391113
VANCOUVER
المهدي, ياسر فتحي الهنداوي. البحث العلمي وتحويل المعرفة إلى قيمة مستدامة. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(144): 297-308. doi: 10.21608/fae.2024.391113