تعد قضية التنمية المستدامة من القضايا المهمة التي تسعى الدول النامية إلى تحقيقها، حيث تعد قضية وطنية يجب أن تحشد من أجلها جهود جميع أفراد الوطن، لتحقيق ارتفاع في مستوى المعيشة، وتحسين نوعية الحياة، وأصبح مصطلح التعليم من أجل التنمية المستدامة هو المصطلح الأكثر شيوعاً في الاستخدام على المستوى العالمي، وفي وثائق الأمم المتحدة في الوقت الراهن.وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الإطار المفاهيمي والفكري للتنمية المستدامة، وأهم ملامح إستراتيجية التنمية المستدامة بدولة الكويت 2023، والتعرف على دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة، وموقع مؤسسات رياض الأطفال من ذلك. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي نظراً لملاءمته للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتعرف التنمية المستدامة بأنها التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة، ومن أهداف التعليم من أجل التنمية المستدامة تعزيز قدرة الأفراد والمنظمات على التغيير بدلاً من نقل المعرفة، ووضع مؤشرات لقياس نجاح تضمين التعليم من أجل التنمية المستدامة في التعليم، وتمكين الطلبة من تطبيق المفاهيم النظرية للاستدامة من أجل حل المشاكل وليس الاعتماد على تحديدها فقط، ومن مواصفات نظام التعليم الذي يؤسس التنمية المستدامة أنه نظام يقوم في جميع مراحله على تنمية القدرة العقلية والموقف النقدي للفرد، ويجعل المعلم والمتعلم على ثقة وثيقة بمشكلات المجتمع واحتياجاته، ويؤسس لثقافة المعرفة والثقافة الرقمية ويشجع الرأي العام.
/ الدوسري - زاهر - الرشيدي - الصياد, شهد ناصر - محمد ضياء الدين - حسين هدبا - أفراح. (2024). تعليم وتنمية الطفولة كسبيل لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة الكويتية. مستقبل التربية العربية, 31(144), 127-174. doi: 10.21608/fae.2024.391110
MLA
شهد ناصر - محمد ضياء الدين - حسين هدبا - أفراح / الدوسري - زاهر - الرشيدي - الصياد. "تعليم وتنمية الطفولة كسبيل لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة الكويتية", مستقبل التربية العربية, 31, 144, 2024, 127-174. doi: 10.21608/fae.2024.391110
HARVARD
/ الدوسري - زاهر - الرشيدي - الصياد, شهد ناصر - محمد ضياء الدين - حسين هدبا - أفراح. (2024). 'تعليم وتنمية الطفولة كسبيل لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة الكويتية', مستقبل التربية العربية, 31(144), pp. 127-174. doi: 10.21608/fae.2024.391110
VANCOUVER
/ الدوسري - زاهر - الرشيدي - الصياد, شهد ناصر - محمد ضياء الدين - حسين هدبا - أفراح. تعليم وتنمية الطفولة كسبيل لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة الكويتية. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(144): 127-174. doi: 10.21608/fae.2024.391110