تقويم كليات التربية المصرية من منظور الاقتصاد المعرفي: كلية التربية بدمنهور، دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم بعض معايير كليات التربية في مصر المتطلبة من منظور معايير "الاقتصاد المعرفي"، وأتت في خمسة مباحث: تناول الأول: أهمية المعرفة والتمييز بين الاقتصاد المعرفي والمفاهيم المرتبطة به من: اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي، وتناول الثاني: التحديات التي تواجه كليات التربية لتَقوم بدورها المتوقع منها من منظور الاقتصاد المعرفي، مثل: الذكاء الاصطناعي، والحاجة إلى تعليم وتدريب جديد، ونوعية معلم جديد، ونموذج تدريس جديد. وتناول الثالث: تحليل معايير الاقتصاد المعرفي لدى المنظمات العالمية؛ ومقارنتهم لاستنباط بعض المعايير التي تخص كليات التربية والمتطلبة من الاقتصاد المعرفي لتُقوم كليات التربية في ضوئها، وتناول الرابع: الجزء الميداني بهدف قياس واقع معايير كلية التربية بدمنهور كحالة خاصة من كليات التربية بمصر. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فجوة بين واقع معايير كلية التربية بدمنهور ومتطلبات الاقتصاد المعرفي لدى معظم المعايير. وقدمت في الخامس: تصوراً مقترحاً لتطوير كليات التربية في مصر من منظور الاقتصاد المعرفي، يركز على المنطلقات والأهداف ويتناول المعايير التالية: التعليم والتدريب، والبحث والتطوير، والبنية التحتية الرقمية، والبنية المعلوماتية، والبنية الفوقية، والتحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية