هدفت الدراسة إلى المقارنة بين كتابي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي في السعودية والأردن في ضوء المهارات الحياتية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بأبعاد المهارات الحياتية الواجب توافرها في كتب الصف الثاني الابتدائي، واعتمادًا عليها تم إعداد أداة الدراسة استمارة تحليل محتوى، وجرى التأكد من خصائصها السيكومترية، وقد تكونت الأداة من ثلاثة أبعاد رئيسية للمهارات الحياتية، وهي المهارات العقلية، والمهارات الاجتماعية، والمهارات الأخلاقية (القيمية). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع الدراسة في كتب اللغة العربية السعودي والأردني للصف الثاني الابتدائي، وشملت العينة كتاب الطالب لكل دولة بجزئه الأول، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في تضمين أبعاد المهارات الحياتية المحددة بين محتوى كتابي اللغة العربية السعودي والأردني لصالح كتاب اللغة العربية السعودي، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تضمين الأبعاد الرئيسية للمهارات الحياتية بين كتابي اللغة العربية السعودي والأردني؛ لصالح كتاب اللغة العربية السعودي على كتاب اللغة العربية الأردني في بُعدي المهارات العقلية والمهارات الاجتماعية، بينما فى بعد المهارات الأخلاقية كانت الفروق الإحصائية لصالح كتاب اللغة العربية الأردني.
السويداني, أنوار بنت سعود بن علي. (2024). دراسة مقارنة بين كتابي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي في السعودية والأردن في ضوء المهارات الحياتية. مستقبل التربية العربية, 31(144), 175-236. doi: 10.21608/fae.2024.390506
MLA
أنوار بنت سعود بن علي السويداني. "دراسة مقارنة بين كتابي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي في السعودية والأردن في ضوء المهارات الحياتية". مستقبل التربية العربية, 31, 144, 2024, 175-236. doi: 10.21608/fae.2024.390506
HARVARD
السويداني, أنوار بنت سعود بن علي. (2024). 'دراسة مقارنة بين كتابي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي في السعودية والأردن في ضوء المهارات الحياتية', مستقبل التربية العربية, 31(144), pp. 175-236. doi: 10.21608/fae.2024.390506
VANCOUVER
السويداني, أنوار بنت سعود بن علي. دراسة مقارنة بين كتابي اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي في السعودية والأردن في ضوء المهارات الحياتية. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(144): 175-236. doi: 10.21608/fae.2024.390506