مدى تضمين المهارات الرقميّة اللازمة لتعلّم الطلبة عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في مناهج العلوم (Cambridge) في صفوف الحلقة الأولى في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة رياضيّات وعلوم، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليّة إلى التعرّف على مدى تضمين مناهج العلوم المستخدمة حاليًّا في سلطنة عُمان للمهارات الرقميّة اللازمة لتعلّم الطلبة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في ظلّ التطوّرات الحاليّة التي طرأت على كافّة المجالات، وتكمن أهمّيّة الموضوع في العمل على إكساب الطلبة المهارات الرقميّة اللازمة عبر المناهج، وأهمّيّة تطوير المناهج بشكل مستمرّ بهدف تعزيز مهارات وقدرات الطلبة على التعامل مع تقنيّات الذكاء الاصطناعيّ والثورة الصناعيّة الرابعة، وتمثّلت الدراسة في الإجابة عن سؤالين رئيسين حول مدى تضمين المناهج للمهارات الرقميّة عبر استطلاع رأي المشرفين والمعلّمين الأوائل، وعبر تحليل وثيقة المنهج، واتّبعت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ، عبر استطلاع رأي العيّنة التي بلغ عددها (223) من جهة، وتحليل وثيقة عيّنة من المناهج تمثّلت في وثيقة منهج للصفّ الرابع الأساسيّ، وتوصّلت الدراسة إلى وجود تضمين منخفض لهذه المهارات في المنهج حسب رأي العيّنة، حيث كانت جميع المهارات ضمن مستوى التضمين المنخفض، وأشارت نتائج التحليل إلى أنّ المنهج أيضا قد تضمّن المهارات الرقميّة بمستوى منخفض، وأوصت الدراسة في ضوء النتائج التي توصّلت إليها بأهمّيّة تطوير مناهج العلوم لتتضمّن المهارات الرقميّة التي تؤهّل الطلبة لتعلم تقنيّات الذكاء الاصطناعيّ اللازمة للمستقبل في عصر الثورة الصناعيّة الرابعة.

الكلمات الرئيسية