هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة إيجابيات استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (30) أخصائي مناهج في المديرية العامة لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تصميم استبانة تقيس الإيجابيات والاتجاهات نحو تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي. وبعد التعرف على صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة عن وجود إيجابيات واتجاهات نحو استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية بدرجة مرتفعة. كما أظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري (النوع الاجتماعي، والتخصص) في إيجابيات واتجاهات استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بضرورة استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية، وإعطاء ورش متخصصة حولها لأخصائي المناهج.
/ المزيدي - اللواتية, ناصر بن سليّم - عفاف بنت علي. (2024). إيجابيات توظيف الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه. مستقبل التربية العربية, 31(143), 153-194. doi: 10.21608/fae.2024.372093
MLA
ناصر بن سليّم - عفاف بنت علي / المزيدي - اللواتية. "إيجابيات توظيف الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه", مستقبل التربية العربية, 31, 143, 2024, 153-194. doi: 10.21608/fae.2024.372093
HARVARD
/ المزيدي - اللواتية, ناصر بن سليّم - عفاف بنت علي. (2024). 'إيجابيات توظيف الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه', مستقبل التربية العربية, 31(143), pp. 153-194. doi: 10.21608/fae.2024.372093
VANCOUVER
/ المزيدي - اللواتية, ناصر بن سليّم - عفاف بنت علي. إيجابيات توظيف الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(143): 153-194. doi: 10.21608/fae.2024.372093