هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات لتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس منهاج الفنون التشكيلية لطالبات الصف العاشر بولاية صحار، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من الصف العاشر موزعين على مجموعتين تجريبية ومجموعة ضابطة في ولاية صحار، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي للعام 2023/2024 وشملت مواد الدراسة (الدليل الإرشادي - الوحدة التدريسية المقترحة في الذكاء الاصطناعي)، وأدوات الدراسة (اختبار في تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواد الفنون التشكيلية)، وبعد التأكد من صدق وثبات الأدوات والمواد تم تطبيقها على العينة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في التطبيق البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، وأوصت الباحثتان على ضرورة تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواد الفنون التشكيلية، وعمل ورش تدريبية للطلبة، وتدريب المعلمات بدورات تدريبية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإفادة مطوري المناهج بأهمية تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم المناهج. وإجراء مزيد من الدراسات في الذكاء الاصطناعي لمواد الفنون التشكيلية.
/ البلوشية - المعمرية, رقية عيسى محمد - خديجة أحمد محمد. (2024). تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس منهاج الفنون التشكيلية لطالبات الصف العاشر بولاية صحار. مستقبل التربية العربية, 31(143), 123-152. doi: 10.21608/fae.2024.371895
MLA
رقية عيسى محمد - خديجة أحمد محمد / البلوشية - المعمرية. "تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس منهاج الفنون التشكيلية لطالبات الصف العاشر بولاية صحار", مستقبل التربية العربية, 31, 143, 2024, 123-152. doi: 10.21608/fae.2024.371895
HARVARD
/ البلوشية - المعمرية, رقية عيسى محمد - خديجة أحمد محمد. (2024). 'تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس منهاج الفنون التشكيلية لطالبات الصف العاشر بولاية صحار', مستقبل التربية العربية, 31(143), pp. 123-152. doi: 10.21608/fae.2024.371895
VANCOUVER
/ البلوشية - المعمرية, رقية عيسى محمد - خديجة أحمد محمد. تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس منهاج الفنون التشكيلية لطالبات الصف العاشر بولاية صحار. مستقبل التربية العربية, 2024; 31(143): 123-152. doi: 10.21608/fae.2024.371895