واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لأبعاد القيادة التحويلية وإدارة التغيير أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بيت الزكاة الكويتي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لأبعاد القيادة التحويلية وإدارة التغيير أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم. واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق استبانة لقياس أبعاد القيادة التحويلية وإدارة التغيير أثناء جائحة كورونا، وتكونت عينة البحث من (135) مديرا ومديرة في المدارس الثانوية الحكومية بدولة الكويت. وأشارت النتائج إلى أن واقع ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لأبعاد القيادة التحويلية كان بدرجة متوسطة، وكذلك كان مستوى ممارستهم لإدارة التغيير أثناء جائحة كورونا كان بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت لأبعاد القيادة التحويلية ودرجة ممارستهم لإدارة التغيير أثناء جائحة كورونا، كما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا طبقا لمتغير الجنس في كل الدرجة الكلية للقيادة التحويلية وإدارة التغيير بينما كانت هناك فروق دالة طبقا لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة العالية، وقد تم مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات منها عقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت حول أبعاد القيادة التحويلية وإدارة التغيير أثناء الكوارث والأحداث الاستثنائية مثل جائحة كورونا.

الكلمات الرئيسية