ممارسات القيادة الإستراتيجية لدى مديري الدوائر بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1 الجامعة العربية المفتوحة- سلطنة عُمان

2 جامعة السلطان قابوس/ سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديري الدوائر لأبعاد القيادة الإستراتيجية من وجهة نظر رؤساء الأقسام بديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، والكشف عن أي فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للمتغيرات الديموغرافية ( الجنس- الخبرة) لدى عينة الدراسة، ومن ثم تقديم توصيات مقترحة لتطوير ممارسات مديري الدوائر لأبعاد القيادة الإستراتيجية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والاستعانة بالاستبانة كأداة مناسبة لجمع البيانات، حيث تكونت العينة النهائية  للدراسة من (64) رئيس قسم من العاملين بديوان عام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد القيادة الإستراتيجية لدى مديري الدوائر جاءت في المدى المتوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في ممارسات القيادة الإستراتيجية طبقا لاختلاف الجنس أو الخبرة لدى عينة الدراسة، وقد تم مناقشة النتائج وتقديم مقترحات لتطوير ممارسات القيادة الإستراتيجية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.  

الكلمات الرئيسية