هدف البحث إلى تحديد المشكلات التى يواجهها الطلاب الموفدون للدراسة فى الجامعات المصرية، وتوصيات لمعالجة المشكلات التى تواجههم، استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، والاستبانة أداة للدراسة ولجمع البيانات، تتكون من جزئين: الأول متغيرات البحث (الجنس، والحالة الاجتماعية، والمؤهل، ونوع الإيفاد)، والثانى شمل ستة محاور موزعة على النحو التالى: (۷) عبارات تمثل مشكلات ما قبل الإيفاد إلى مصر للدراسة، (5) عبارات تمثل مشكلات ما بعد الالتحاق بالجامعات، (۹) عبارات تمثل مشكلات تتعلق بالملحقية الثقافية، (۱۹) عبارات تمثل مشكلات أكاديمية وإدارية (4) عبارات تمثل مشكلات التكيف الاجتماعى والثقافى (8) عبارات تمثل مشكلات مالية، وقد بلغ حجم العينة (٢٣٢) طالبا وطالبة من الطلاب الموفدين للجامعات المصرية. وتوصل البحث إلى أن أبرز المشكلات كانت التأخر فى صرف المخصصات المالية، والتأخر فى الحصول على الموافقة الأمنية، كذلك عدم عقد اللقاءات الدورية مع الطلاب للاستماع لمشكلاتهم، والتعرض للقلق والضغوط النفسية أثناء الدراسة، وقلة الأنشطة الخاصة بالطلاب الوافدين فى الكلية.
القدمى, إقبال هادى عبد الله. (2022). مشكلات الطلاب اليمنيين الوافدين إلى مصرفى ظل الأزمة (دراسة ميدانية). مستقبل التربية العربية, 29(137), 11-48. doi: 10.21608/fae.2022.292442
MLA
إقبال هادى عبد الله القدمى. "مشكلات الطلاب اليمنيين الوافدين إلى مصرفى ظل الأزمة (دراسة ميدانية)", مستقبل التربية العربية, 29, 137, 2022, 11-48. doi: 10.21608/fae.2022.292442
HARVARD
القدمى, إقبال هادى عبد الله. (2022). 'مشكلات الطلاب اليمنيين الوافدين إلى مصرفى ظل الأزمة (دراسة ميدانية)', مستقبل التربية العربية, 29(137), pp. 11-48. doi: 10.21608/fae.2022.292442
VANCOUVER
القدمى, إقبال هادى عبد الله. مشكلات الطلاب اليمنيين الوافدين إلى مصرفى ظل الأزمة (دراسة ميدانية). مستقبل التربية العربية, 2022; 29(137): 11-48. doi: 10.21608/fae.2022.292442