المتطلبات التنظيمية لإدارة المدارس الذكية بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية وسبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم ممارس بمدارس التعليم العام فى المملكة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى معرفة المتطلبات التنظيمية لإدارة المدارس الذكية بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية وسبل تطويرها، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المتطلبات التنظيمية لإدارة المدارس الذكية بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية وسبل تطويرها  (نوع العينة – المرحلة – سنوات الخدمة – طبيعة العمل) من وجهة نظر أفراد الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى المسحى، كما تكوَّن مجتمع الدراسة من قيادات ومسؤولى التحول الرقمى فى مدارس التعليم العام والبالغ عددهم (186) فردا، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد خَلُصتْ الدراسة إلى عدَّة نتائج أبرزها: أن درجة توافر المتطلبات (التنظيمية) كان درجة متوسطة،  كما توصلت الدراسة إلى أنه لا تُوجَد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة توافر المتطلبات (التنظيمية)  تبعًا لمتغير (نوع العينة – المرحلة – سنوات الخدمة -طبيعة العمل )، كما تُوجَد فروق ذات الدلالة الإحصائية حول المتطلبات التنظيمية بين أفراد العينة الذين طبيعة عملهم (مسئولة تحوُّل رقمي)، وبين أفراد العينة الذين طبيعة عملهم (قائدات مدارس)، وذلك لصالح (قائدات المدارس).

الكلمات الرئيسية