دور المدير فى تحسين العلاقات الإنسانية لدعم الاتصال الإدارى بمدارس التعليم الثانوى العام بالسويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

         وتهدف الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكرى للعلاقات الإنسانية فى الإدارة المدرسية. التعرف على الأسس النظرية للاتصال الإدارى. الكشف عن ملامح الاتصال الإدارى بالمدرسة الثانوية العامة فى مصر. الكشف عن واقع دور المدير فى تحسين العلاقات الإنسانية لدعم الاتصال الإدارى بمدارس التعليم الثانوى العام بالسويس. التوصل إلى الآليات المقترحة لتفعيل دور المدير فى تحسين العلاقات الإنسانية لدعم الاتصال الإدارى بمدارس التعليم الثانوى العام بالسويس.
         استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الذى يهتم بدراسة الأحداث والظواهر كما هى من أشكال وخصائص والعوامل المؤثرة؛ حيث أنه يدرس واقع الظواهر والأحداث بتوصيفها من جميع الأبعاد والجوانب؛ بهدف إيجاد الحلول، وتحديد الأسباب والعلاقات وراء هذه الأحداث والظواهر، بالإضافة إلى تحديد العلاقات مع بعضها للاستفادة منها فى فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
         لا يوجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول محاور الدراسة حسب الوظيفة، الخبرة، المؤهل العلمى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى استجابات أفراد العينة حول محاور الدراسة حسب الإدارة. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فاعلية تطبيق مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية، والاتصال الإدارى، ومؤشرات كفاءة تطبيق العلاقات الإنسانية، والاتصال الإدارى. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العوامل المساعده على تحقيق الاتصال الإدارى الجيد، ومؤشرات كفاءة تطبيق العلاقات الإنسانية، والاتصال الإدارى. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات تحسين العلاقات الإنسانية ومتطلبات تحسين الاتصال الإدارى ومؤشرات كفاءة تطبيق العلاقات الإنسانية والاتصال الإدارى.

الكلمات الرئيسية