هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج مقترح لتطوير محتوى قواعد البيانات ضمن مقرر الحاسب الآلي، وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (20) طالبة، والأخرى ضابطة وبلغت أيضاً (20) طالبة، وتحددت أداة البحث في اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطلاب لمفاهيم قواعد البيانات، وتوصل البحث إلى نموذج مقترح يتصمن سبعة مراحل أساسية لتطوير محتوى قواعد البيانات، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية يرجع إلى فاعلية النموذج المقترح، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث باعتماد النموذج المقترح من قبل وزارة التربية والتعليم، وتعميمه على المدراس الثانوية التجارية.
السيد, وجدى مصطفى محمد. (2021). فاعلية نموذج مقترح فى تنمية مفاهيم قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مستقبل التربية العربية, 28(132), 131-160. doi: 10.21608/fae.2021.282024
MLA
وجدى مصطفى محمد السيد. "فاعلية نموذج مقترح فى تنمية مفاهيم قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية", مستقبل التربية العربية, 28, 132, 2021, 131-160. doi: 10.21608/fae.2021.282024
HARVARD
السيد, وجدى مصطفى محمد. (2021). 'فاعلية نموذج مقترح فى تنمية مفاهيم قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية', مستقبل التربية العربية, 28(132), pp. 131-160. doi: 10.21608/fae.2021.282024
VANCOUVER
السيد, وجدى مصطفى محمد. فاعلية نموذج مقترح فى تنمية مفاهيم قواعد البيانات لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مستقبل التربية العربية, 2021; 28(132): 131-160. doi: 10.21608/fae.2021.282024