محددات كفاءة إدارة مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس " دراسة تحليلية ورؤية عصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

 استهدف البحث الحالى الوقوف على محددات كفاءة إدارة تعليم مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة السويس، والإجراءات المقترحة لرفعها على ضوء الإمكانات المتاحة، والظروف المحيطة بالمدرسة؛ حتى يتسنى لها أن تحقق أهدافها المنشودة، وذلك من خلال الكشف عن أهم ملامح إدارة مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة السويس، والتعرف على الأسس النظرية لكفاءة إدارة مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة السويس وفقاً للأدبيات المعاصرة بالإضافة إلى تحديد مجموعة من الإجراءات التى يمكن أن تسهم فى رفع كفاءة إدارة مدرسة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة السويس؛ حتى تحقق أهدافها المنشودة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى حتى يحقق أهدافه ويجيب عن تساؤلاته، وكان من أبرز نتائجه أن بعض مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة السويس تعانى من قلة الأنشطة التى تقدم للطالب، وذلك نظراً للظروف التى يمر بها العالم بأسره ومنه المجتمع المصرى مع وجود قصور فى التحفيز من قبل المعلم تجاه الطالب أو من قبل المدرسة ممثلة فى إدارتها تجاه الطالب، وفقدان روح التنافس الشريف بين المعلمين وبعضهم البعض نظراً لانشغالهم بأعمال أخرى، وكذلك الإداريين بذات هذه المدارس، وقلة البرامج التدريبية الموجهة للمعلم، وخاصة فى مجال مستجدات العصر وكيفية توظيفها لصالح العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية