مهارات التفكير الناقد فى الأنشطة المتضمنة فى كتاب الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثالث متوسط: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تم دعم هذا البحث من قبل مركز البحوث بكلية التربية - عمادة البحث العلمى بجامعة الملك سعود
ملخص الدراسة:
         يهدف البحث إلى الكشف عن  مدى  تضمين مهارات التفكير الناقد فى كتاب الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثالث متوسط الفصل الأول، وتبنت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى، وكانت وحدة التحليل هى الأنشطة التعليمية، وتم استخدام بطاقة لتحليل المحتوى، وأظهرت نتائج الدراسة أن جميع مهارات التفكير الناقد متوافرة فى كتاب الحاسب وتقنية المعلومات بنسب متفاوتة. حيث جاءت مهارة الاستنتاج كأعلى مهارة بينما كانت مهارة التفسير هى الأقل تضمينا، وتوصى الدراسة بضرورة تضمين مهارات التفكير الناقد بشكل أكبر، وتنويع مهارات التفكير فى الأنشطة، وضرورة متابعة مدى تطبيق وممارسة الطلاب للأنشطة.

الكلمات الرئيسية