أنماط السيطرة الدماغية المنبئة بالتفكير الإيجابى، والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى الكشف عن أنماط السيطرة الدماغية المنبئة بالتفكير الإيجابى، والتحصيل الدراسى، والتعرف على العلاقة بين كل من السيطرة الدماغية والتفكير الإيجابى بأبعاده والتحصيل الدراسى، ودرجة إسهام أنماط السيطرة الدماغية فى التنبؤ بالتفكير الإيجابى، وكذلك مدى إسهام أنماط السيطرة الدماغية فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى، والكشف عن النمط السائد لدى طلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادى بمحافظة السويس بمتوسط عمرى (91,15) سنة، وانحراف معيارى (386,0)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة بين كل من التفكير الإيجابى والنمط الأيسر والنمط الأيمن، ولا توجد علاقة بين التفكير الإيجابى والنمط المتكامل، وتوجد علاقة بين التحصيل الدراسى وكلا من النمط الأيسر والنمط الأيمن ولا توجد علاقة بين التحصيل الدراسى والنمط المتكامل كما كشفت النتائج عن أن بعض أنماط السيطرة الدماغية تتنبأ بالتفكير الإيجابى والتحصيل الدراسى، وذلك من خلال نمطى السيطرة الدماغية الأيسر والأيمن وعدم إمكانية التنبؤ من خلال النمط المتكامل، كما بينت الدراسة شيوع نمط السيطرة الأيسر لدى طلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادى.

الكلمات الرئيسية