فعالية برنامج تدريبى قائم على مهام نظرية العقل فى تنمية الوعى بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الصحابة الرسمية للغات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على مهام نظرية العقل فى تنمية الوعى بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة التوحديين. وتألفت عينة الدراسة من (14) طفلاً من ذوى طيف التوحد بمركز هيئة قناة السويس لذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة الإسماعيلية، من الحاصلين على الدرجات الدُنيا فى الإجابة على مقياس الوعى بالذات المستخدم فى الدراسة، وقُسمت العينة إلى مجموعتين متكافئتين, إحداهما ضابطة والآخرى تجريبية, ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، واختبار "مان ويتنى"، واختبار "ويلككسون", وكشفت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية الوعى بالذات، لدى أفراد المجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمرار فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى الدراسة خلال فترة المتابعة الأولى بعد شهر من تطبيق البرنامح والثانية بعد ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية