تطوير مرحلة رياض الأطفال فى جمهورية مصر العربية فى ضوء أفضل الممارسات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - بشعبة بحوث التخطيط التربوى - قسم تحليل النظم - القاهرة

المستخلص

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل الهامة فى حياة الطفل المصرى من حيث النماء والنضج الاجتماعى وفى إطار تحقيق الهدف الإنمائى الرابع للأمم المتحدة وهو تحقيق التعليم للجميع والتعلم مدى الحياة وهو الهدف الذى تسعى إليه مصر فى التنمية المستدامة لعام 2030م وتحقيق الارتقاء بالإتاحة والاستيعاب والجودة لتصل إلى نسبة (80%) ، ومن ثم تأتى هذه الدراسة فى عرض خطواتها إلى التعرض للإطار العام للدراسة ثم الدراسة التنبؤية الاستطلاعية لآراء الخبراء والمتخصصين فى المجال ورؤيتهم فى التطوير نحو المستقبل ثم عرض أفضل الممارسات العالمية فى مجال تطوير مرحلة رياض الأطفال فى عصر الرقمنة ثم عرض خبرات دول نيوزلندا وهولندا وإيطاليا وألمانيا ثم ختامًا بوضع التصور المقترح، على أمل أن يراها مسئولى ومتخذى القرار التربوى للاستفادة منها وتطبيق مقترحاتها، وقد تناولت الدراسة عدة مؤشرات لتحسين رياض الأطفال فى عَّدة دول صناعية متقدمة.

الكلمات الرئيسية